-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

 امتحان تجريبي لامتحان رخصة المعلم  

نرجو لكم الفائدة







01- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ
مستوى خصائص الأفراد .
ب
نوع خصائص الأفراد .
ج
استعدادات الأفراد .
د
عدد الخصائص عند الأفراد .
02- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ
المحاولة والخطأ
ب
 الاشتراط الإجرائي
ج
الاستبصار
د
الاشتراط الكلاسيكي .
03- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أ
أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
ب
 أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
ج
 أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
د
ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
04- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ
تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ب
ليس لها تأثير على الاستجابة .
ج
 تقوي دافعية المتعلم .
د
تؤثر على ذاكرة المتعلم .
05- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى
أ
مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحله
ب
الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
ج
الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة
د
 إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة
06- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ
الأهداف .
ب
 فلسفة المجتمع .
ج
 المحتوى .
د
التقويم .
07- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
أ
سهولة استخدامها في جميع الظروف .
ب
مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
ج
قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
د
ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
08- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
أ
الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب
الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج
الاختبارات القبلية .
د
 الخبرة الشخصية للمعلم .
09- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ
تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب
تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج
تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د
 تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
10- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ
 الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
ب
الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج
معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
د
اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
11- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
أ
القبلية .
ب
التكوينية .
ج
الختامية .
د
لاشيء مما ذكر
12- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
أ
قاس ما وضع لقياسه .
ب
كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج
 كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د
حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
13-   أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ
10 %
ب
25 %
ج
50 %
د
90 %
14- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ
 صعوبة تصحيحها .
ب
 عدم شموليتها للمحتوى .
ج
الذاتية في التصحيح .
د
صعوبة إعدادها .
15- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ
المتوسط الحسابي .
ب
الوسيط .
ج
 الانحراف المعياري .
د
الدرجة المعيارية .
16- لجدول المواصفات بعدان هما
أ
تقديرات ومعايير
ب
أهداف وأنشطة
ج
احتياجات المعلم والمتعلم
د
أهداف ومحتوى
17- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ
مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب
تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج
 تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
د
لاشيء مما ذكر .
18- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم:
أ
 استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب
 دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري
ج
 لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د
 تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
19- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ
اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب
اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج
سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د
جميع ما ذكر .
20- عند صياغة الأهداف التربوية :
أ
آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب
أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج
أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د
آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
21- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ
أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ب
أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج
أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د
 جميع ما ذكر صحيح .
22- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ
شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب
شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج
تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د
 تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
23- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ
 تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب
احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج
 نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د
تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
24- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ
 التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب
تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج
أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د
استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
25- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ
استخدام العروض العملية .
ب
 استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج
تتبع أخطاء التلاميذ .
د
استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
26- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ
أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب
أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج
أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د
 كل ما ذكر صحيح .
27- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ
أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب
أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج
أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د
لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
28- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ
 أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
ب
اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج
 أتجاهل الأمر .
د
أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب
29- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ
إرساله لمدير المدرسة .
ب
الاتصال بوالديه على الفور .
ج
إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د
 الاتصال بمرشد الطلاب .
30-    لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ
 يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب
يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج
يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
د
يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
31- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي
أ
تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب
تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج
استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د
استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
32- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ
3
ب
5
ج
7
د
8
33- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ
تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب
تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج
تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د
تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية
34- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ
الغاية من عملية التقويم .
ب
المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج
 الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د
كل ما ذكر .
35- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ
التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
ب
المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج
اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د
 كل ما ذكر .
36- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ
بصدق الاختبار وثباته .
ب
موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج
سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د
وجود معايير له
37- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ
عدد ، وبين ، واذكر .
ب
برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج
احكم على ، انقد ...........
د
قارن ، صنف ............. الخ .
38- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
أ
أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
ب
أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
ج
أتجاهل السؤال .
د
أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
39- لتطوير مهاراتي المهنية :
أ
أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
ب
أتبادل الخبرات مع زملائي .
ج
أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
د
 كل ما ذكر .
40- أثناء تنفيذ يوم رياضي بالمدرسة :
أ
أحث التلاميذ على المشاركة .
ب
أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
ج
أشارك بنفسي فقط .
د
 أتجاهل موضوع المشاركة .
41- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ
أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
ب
 أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
ج
 أرسل لهم خطابات فقط .
د
أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
42- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
أ
أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
ب
أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
ج
أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
د
أعتذر عن هذا العمل .
43- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
أ
أعتذر عن الموعد الشخصي .
ب
أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
ج
أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .
د
أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات