-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع خاصة بالامتحان التربوي لرخصة المعلم

 اليوم نقدم لكم عدة مواضيع خاصة بالامتحان التربوي لرخصة المعلم 






أولا : نظريات التعلم والتعليم 


نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية.

لمتابعة ملخص نظريات التعلم والتعليم نقدم اليكم الرابط 


ثانيا : ملخص كامل ووافي لمادة الامتحان التربوي 


لتحميل الملف ...انقر الرابط الخاص

ثالثاً : رؤية الامارات ..


نقدم اليكم ملف يوضح رؤية الامارات الخاص بالامتحان التربوي 


رابعا : تنمية التفكير الابداعي :


تعريف التّفكير الإبداعي التّفكير الإبداعي هو النّظر إلى شيء ما بطريقة مختلفة وجديدة، وهو ما يُعرف بالتّفكير خارج الصّندوق، حيث يشتمل على التّفكير الجانبيّ أو القدرة على إدراك الأنماط غير الواضحة في أمر ما، كما يمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار وسائل جديدة لحلّ المشكلات ومواجهة التّحديات
لتحميل ملف دليل المعلم ...انقر الرابط 



خامساً : تصنيف بلوم 


تصنيف بلوم للأهداف التربوية، وضع التصنيف كدليل لمساعدة المربين والمعلمين في تخطيط الأهداف والخبرات التعليمية المدرسية وبنود الاختيارات بصورة هرمية متدرجة الصعوبة، وقد برزت أهمية تصنيف بلوم في مجال تخطيط المناهج الإثرائية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، عن طريق التركيز على المستويات الثلاث العليا من مهارات التفكير التي تضم التحليل والتركيب والتقويم، والتي نادراً ما تحظى باهتمام كاف في التعليم. وهنالك برامج تتخذ من تصنيف بلوم إطاراً مرجعياً لتخطيط الخبرات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتفوقين. ويوجه تصنيف بلوم أنظار المربين إلى أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلائم مع احتياجات المتعلمين والفروق الفردية بينهم. ومع أنه يجري التركيز عادة على المستويات الأدنى للمعرفة الأكاديمية في برامج التعليم العام والتركيز على المستويات العليا من تصنيف بلوم في برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين إلا أن البرنامج التربوي الشامل يجب أن لا يقلل من أهمية أي من هذه المستويات.

لتحميل ملف ملخص تصنيف بلوم ... اليكم الرابط


سادسا:البدائل التربوية للعقاب البدني 

قابل المعلم الكثير من المواقف التي قد يعتقد أن لا بديل تربوي فيها للعقاب البدني ، متغاضيا بذلك عن كل الاعراف التربوية التي تنادي بالغاء العقاب البدني مع توافر طرق تربوية كثيرة لعقاب الطفل ، ومحاولة تقويم سلوكه ، ولذلك نقدم لكم كتابا وافيا للعديد من الطرق ، والاستراتيجيات التي تستطيع بها أن تدير الفصل بكل مرونة ، وبدون استخدام اي عقاب بدني أو عنف ، وفي نفس الوقت تستطيع أن تجعل الطلاب يحبون التعلم في جو هادي ، وخالي من التوتر .

لتحميل ملخص البدائل التربوية للعقاب البدني .... اليكم الرابط 

سابعا :ملخص اسئلة تربوية اضافية لتحميل الملف 


ثامنا: استراتيجيات التدريس

هو، كل ما يتعلق بأسلوب توصيل المادة للطلاب من قبل المعلم لتحقيق هدف ما، وذلك يشمل كل الوسائل التي يتخذها المعلم لضبط الصف وإدارته؛ هذا وبالإضافة إلى الجو العام الذي يعيشه الطلبة والترتيبات التي تساهم بعملية تقريب الطالب للأفكار والمفاهيم المبتغاة. تعمل الاستراتيجيات بالأساس على إثارة تفاعل ودافعية المتعلم لاستقبال المعلومات، وتؤدي إلى توجيهه نحو التغيير المطلوب. وقد تشتمل الوسائل، أو الطرائق أو الإجراءات التي يستخدمها المعلم، على طريقة الشرح التلقيني (المواجهة)، أو الطريقة الإستنتاجية أو الاستقرائية؛ أو شكل التجربة الحرة أو الموّجهة .. الخ، من الأشكال التقليدية أو الحديثة المقبولة, وأَنّ الخطة التي يقوم بها المعلم لتنفيذ هدف تعليمي، هي الإستراتيجية التعليمية؛ وقد تكون الإستراتيجية سهلة أو مركبة. كما أنَّ الاستراتيجيات التعليمية تعتمد على تقنيات ومهارات عدة، يجب أن يتقنها المربي، عند توجهه للعمل الميداني مع المتعلمين. وقدرة المعلم على توظيف الإستراتيجية يعني أيضاً، معرفة متى يتم استخدامها، ومتى يتم استخدام غيرها أو التوقف عنها.



ملخص الكتاب من خلال الرابط 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات